• الإدارة: تعني التطوير والمحافظة على إمكانية المنظمة من أجل تحسين الجودة بشكل مستمر.
• الجودة: تعني الوفاء بمتطلبات المستفيد
• الشاملة: تتضمن تطبيق مبدأ البحث عن الجودة في جميع المراحل بدأ من التعرف على احتياجات المستفيد انتهاء بتقييم ما إذا كان المستفيد راضياً عن الخدمات أو المنتجات المقدمة له.
يقصد بادارة الودة الشاملة :-
• أداء العمل بأسلوب صحيح متقن وفق مجموعة من المعايير التربوية الضرورية لرفع مستوى جودة المنتج التعليمي بأقل جهد وكلفة محققا الأهداف التربوية التعليمية ، وأهداف المجتمع وسد حاجة سوق العمل من الكوادر المؤهلة علميا
خصائص الجودة الشاملة في التعليم
أ - إن الجودة تساوي المقاييس المرتفعة مهما اختلفت الفروق بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين في التعليم.
ب - إن الجودة تركز على الأداء بصورة صحيحة من خلال تنمية القدرات الفكرية ذات المستوى الأعلى، وتنمية التفكير ألابتكاري والتفكير الناقد لدى الطلاب.
ج - إن الجودة تعني التوافق مع الغرض الذي تسعى إلى تحقيقه المؤسسة التعليمية.
د - إن الجودة تشير إلى عملية تحويلية ترتقي بقدرات الطالب الفكرية إلى مرتبة أعلى، وتنظر إلى المعلم على أنه مسهل للعملية التعليمية، وإلى الطالب على أنه مشارك فعال في التعليم.
معايير الجودة الشاملة في التعليم
يهتم النظام التعليمي بأن تكون مخرجاته متفقة والمواصفات العالمية لضبط جودة الإنتاج من خلال السعي الدائم إلى استخدام معايير لقياس الجودة وضبطها.
ضبط جودة التعليم
وضبط جودة التعليم وسيلة للتأكد من أن العملية التعليمية والإدارة التربوية وتدريب المعلمين والإداريين، والتطوير التربوي في المؤسسات التعليمية، تتم جميعاً وفق الخطط المعتمدة والمواصفات القياسية.
فوائد ضبط الجودة في التعليم
-1 التأكد من جودة نواتج التعلم المباشرة وهي الطالب.
2- التأكد من جودة نواتج التعلم غير المباشرة مثل التغيرات الثقافية والاقتصادية والتقنية والاجتماعية والسياسية التي يحدثها التعليم في المجتمع من خلال تنشئة أفراده.
3- تطوير التعليم من خلال تقييم النظام التعليمي وتشخيص أوجه القصور في المدخلات والعمليات والمخرجات، حتى يتحول التقويم إلى تطوير حقيقي وضبط فعلي لجودة الخدمة التعليمية.
ما هي مكونات العملية التعليمية؟
وثيقة معايير ضمان جودة و اعتماد مؤسسات التعليم قبل الجامعى
مكونات الوثية
المكون الأول
• الإطار العام للوثيقة
المكون الثانى
• معايير الجودة والاعتماد
المكون الثالث
• الملاحق
المكون الأول
• أولا: المرتكزات الأساسية للوثيقة.
• ثانيا: المصطلحات والمفاهيم الرئيسة.
• ثالثا: منهجية العمل.
• رابعا: خطة العمل.
• خامسا: الإجراءات.
• سادسا: المخرجات.
• سابعا: محتويات الوثيقة.
المكون الثانى
• أولا: مجالات ومعايير ومؤشرات جودة واعتماد التعليم قبل الجامعى.
• ثانيا: مقاييس ( مدرجات ) التقدير (Rubrics) لمجال القدرة المؤسسية
• ثالثا: مقاييس ( مدرجات ) التقدير (Rubrics)لمجال الفعالية التعليمية
المكون الثالث
• ملحق ١: قائمة الشواهد والأدلة.
• ملحق ٢: قائمة بالمصادر والمراجع.
• ملحق ٣: أسماء خبراء التربية المشاركين فى إعداد وثيقة التعليم قبل الجامعى
أولا: المرتكزات الأساسية للوثيقة تتضمن
1. دور الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
2.منظومةالمبادئ والأسس التى يقوم عليها الاعتماد
3- الرؤية والرسالة والأهداف للهيئة
4. منطلقات بناء المجالات والمستويات المعيارية
المصطلحات والمفاهيم الرئيسة بالوثيقة
الاعتماد التربوى Educational Accrediation
المجالات Domains المعايير Standards المؤشرات Indicators مقاييس التقدير Rubrics الشواهد Evidences جودة التعليم
التقويم المؤسسى Institutional Evaluation
المجالات Domains : الجوانب الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية معينة
المعايير Standards: عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين، ويعتبر هذا الحد الأدنى هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدى الفرد/ المؤسسة، كى تلحق بالمستوى الأعلى، ولكى تؤدى وظيفتها فى المجتمع
المؤشرات Indicators : عبارات تصف الإنجاز ( الأداء) المتوقع من الفرد ( معلم/ متعلم/ المؤسسة )، وتتصف صياغتها بأنها أكثر تحديداً وأكثر إجرائية
• مدرجات مقاييس التقدير Rubrics : هى قواعد لقياس وتقدير الأداء بالنسبة لكل مؤشر وتتكون من أربعة مستويات (1-2-3-4 )
• الشواهد Evidences : المصادر والأدلة المتاحة، التى يمكن الاستناد إليها، فى تحديد مقاييس التقدير ، والتى تتمثل فى قواعد البيانات، ومحاضر الاجتماعات، والتقارير السنوية، ونتائج عمليات التقويم، والسجلات المختلفة( سجلات الحضور والغياب، والمقابلات......إلخ (
جودة التعليم
• ينظر الي الجودة على انها الخلو من الاخطاء او انها الملائمة للهدف بمعنى أن جودة المنتج تعتمد فى الأساس على ملائمة ما تم تحديده من أهداف.
• وتتضمن الجودة التأكد من التطابق مع معيار معين تسعى المؤسسة لتحقيقه، وعلى هذا الأساس فإن
• ضمان الجودة يكون فى ضوء معايير معينة، مع ملاحظة ان المعيار ليس فقط لضمان المنتج الذى يتمثل فى المتعلم وإنما يتضمن أيضا العمليات التي يتم من خلالها المنتج.
التقويم المؤسسى Institutional Evaluation : هو عملية تشخيصية علاجية؛ لتحديد جوانب القوة والضعف فى أداء المؤسسة، من أجل تعزيز نقاط القوة، وعلاج نقاط الضعف ويرتبط هذا بالإطار العام لسياسة الدولة، ورؤية المؤسسة ورسالتها، ويؤدى إلى تحسين الأداء المؤسسى
الاعتماد التربوى Accrediation Educational : ارتقاء المؤسسة بأدائها لتصل إلى مستوى المعايير المطلوبة.
وتبدأ عملية الاعتماد بقيام المؤسسة بالدراسة الذاتية (التقويم الذاتى). وتتم هذه العملية فى ضوء معايير محددة سلفا من المؤسسة
و الاعتماد يعنى : الشهادة بأن المؤسسة التعليمية تحقق معايير الجودة الشاملة
المجالات الرئيسية
المجال الأول القدرة المؤسسية المجال الثانى الفعالية التعليمية
المجال الأول - القدرة المؤسسية
ويقصد بها: تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية، من خلال مجموعة القواعد، والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وإمكاناتها البشرية والمادية
المجال الثانى - الفعالية التعليمية
ويقصد بها : تحقيق مخرجات عالية الجودة، فى ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال مجموعة العمليات التى توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع