مفهوم الرؤية :-
الأحلام والطموحات المطلوب تحقيقها والتميز الواجب إحداثه و الذي تهدف المؤسسة التعليمية إلى تحقيقها فى الأجل الطويل.
الرؤية هي :-
• ماذا تريد أن تكون ؟
• الوضع الذي ترغب أن تصل اليه المؤسسة في الفترة القادمة .
• وضع نهائي تسعى المؤسسة للوصول اليه في ظل الموارد المتوقعة .
• تمثل الرؤية تحدي لكل فرد في المؤسسة للوصول اليه .
و تحفيز للأفراد للوصول اليه .
خصائص الروية الجيدة :-
1. واضحة .. بحيث يستطيع الفرد أن يراها وان يتصورها في مخيلته حتى يمكن العمل على تحقيقها.
2. أن تصف مستقبلا أفضل .. فالعاملون يتفاعلون مع الرؤية حينما يجدون المستقبل الذي تصوره لهم يقدم لهم شيئا يريدونه وليس شيئا بيديهم الآن.
3. أن يتم اختيار كلماتها بعناية وتفكير وان يتم وزن الدلالات الخاصة بكل عبارة فلا تكون مملة ولا سطحية باهتة ولكن صادقة ومخلصة حتى تثير الطموح لدى من يقرؤها وتدفعه إلى العمل كما أن هذه الكلمات ينبغي أن تعكس قيم المنظمة التي تريد إرساءها.
شروط صياغة الرؤية :
• يشارك في صياغتها عدد كبير من المعنيين .
• تعتمد علي دراسة لواقع وتحليل البيئة المحيطة .
• أن يؤمن بها جميع المعنيين .
• تلبي متطلبات المجتمع المحلي .
• تتوافق والسياسة التعليمية العامة
• تواكب التطورات العالمية .
مفهوم الرسالة :
• يشارك في صياغتها عدد كبير من المعنيين .
• تعتمد علي دراسة لواقع وتحليل البيئة المحيطة .
• أن يؤمن بها جميع المعنيين .
• تلبي متطلبات المجتمع المحلي .
• تتوافق والسياسة التعليمية العامة
• تواكب التطورات العالمية .
خصائص الر سالة الجيده :
1. الرسالة مستمرة, تأتي كفعل, مثل: تأمين أو إسعاد, أو تقوية, أو تعليم, أو مساعدة, أو رفع, أو تحقيق....
2. الرسالة في المضارع وليست في الماضي, ولا في المستقبل, بل هي الآن وكل زمان.
3. الرسالة مختصرة ولكن تشتمل على عدة معاني.
شروط صياغة الرسالة :
1. الرسالة مستمرة, تأتي كفعل, مثل: تأمين أو إسعاد, أو تقوية, أو تعليم, أو مساعدة, أو رفع, أو تحقيق....
2. الرسالة في المضارع وليست في الماضي, ولا في المستقبل, بل هي الآن وكل زمان.
3. الرسالة مختصرة ولكن تشتمل على عدة معاني.
المشاركون في الرؤية والرسالة:
1. الرسالة مستمرة, تأتي كفعل, مثل: تأمين أو إسعاد, أو تقوية, أو تعليم, أو مساعدة, أو رفع, أو تحقيق....
2. الرسالة في المضارع وليست في الماضي, ولا في المستقبل, بل هي الآن وكل زمان.
3. الرسالة مختصرة ولكن تشتمل على عدة معاني.
مؤشرات نجاح الرؤية :
توجد للمؤسسة رؤية مدونة في وثيقة
شارك في صياغة وثيقة الرؤية فئات مختلفة من المعنيين بالأمر.
وثيقة رؤية المؤسسة واضحة
وثيقة رؤية المؤسسة محددة
تم توزيع وثيقة الرؤية على جميع العاملين بالمؤسسة
تم إعلان وثيقة الرؤية للمؤسسة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
تم مراجعة وثيقة الرؤية للمؤسسة
مؤشرات نجاح الرسالة :-
توجد للمؤسسة رسالة مدونة في وثيقة
شارك في صياغة وثيقة الرسالة فئات مختلفة من المعنيين بالأمر.
وثيقة رسالة المؤسسة واضحة
وثيقة رسالة المؤسسة محددة
تم توزيع وثيقة الرسالة على جميع العاملين بالمؤسسة
تم إعلان وثيقة الرسالة للمؤسسة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
تم مراجعة وثيقة الرسالة للمؤسسة
الأحلام والطموحات المطلوب تحقيقها والتميز الواجب إحداثه و الذي تهدف المؤسسة التعليمية إلى تحقيقها فى الأجل الطويل.
الرؤية هي :-
• ماذا تريد أن تكون ؟
• الوضع الذي ترغب أن تصل اليه المؤسسة في الفترة القادمة .
• وضع نهائي تسعى المؤسسة للوصول اليه في ظل الموارد المتوقعة .
• تمثل الرؤية تحدي لكل فرد في المؤسسة للوصول اليه .
و تحفيز للأفراد للوصول اليه .
خصائص الروية الجيدة :-
1. واضحة .. بحيث يستطيع الفرد أن يراها وان يتصورها في مخيلته حتى يمكن العمل على تحقيقها.
2. أن تصف مستقبلا أفضل .. فالعاملون يتفاعلون مع الرؤية حينما يجدون المستقبل الذي تصوره لهم يقدم لهم شيئا يريدونه وليس شيئا بيديهم الآن.
3. أن يتم اختيار كلماتها بعناية وتفكير وان يتم وزن الدلالات الخاصة بكل عبارة فلا تكون مملة ولا سطحية باهتة ولكن صادقة ومخلصة حتى تثير الطموح لدى من يقرؤها وتدفعه إلى العمل كما أن هذه الكلمات ينبغي أن تعكس قيم المنظمة التي تريد إرساءها.
شروط صياغة الرؤية :
• يشارك في صياغتها عدد كبير من المعنيين .
• تعتمد علي دراسة لواقع وتحليل البيئة المحيطة .
• أن يؤمن بها جميع المعنيين .
• تلبي متطلبات المجتمع المحلي .
• تتوافق والسياسة التعليمية العامة
• تواكب التطورات العالمية .
مفهوم الرسالة :
• يشارك في صياغتها عدد كبير من المعنيين .
• تعتمد علي دراسة لواقع وتحليل البيئة المحيطة .
• أن يؤمن بها جميع المعنيين .
• تلبي متطلبات المجتمع المحلي .
• تتوافق والسياسة التعليمية العامة
• تواكب التطورات العالمية .
خصائص الر سالة الجيده :
1. الرسالة مستمرة, تأتي كفعل, مثل: تأمين أو إسعاد, أو تقوية, أو تعليم, أو مساعدة, أو رفع, أو تحقيق....
2. الرسالة في المضارع وليست في الماضي, ولا في المستقبل, بل هي الآن وكل زمان.
3. الرسالة مختصرة ولكن تشتمل على عدة معاني.
شروط صياغة الرسالة :
1. الرسالة مستمرة, تأتي كفعل, مثل: تأمين أو إسعاد, أو تقوية, أو تعليم, أو مساعدة, أو رفع, أو تحقيق....
2. الرسالة في المضارع وليست في الماضي, ولا في المستقبل, بل هي الآن وكل زمان.
3. الرسالة مختصرة ولكن تشتمل على عدة معاني.
المشاركون في الرؤية والرسالة:
1. الرسالة مستمرة, تأتي كفعل, مثل: تأمين أو إسعاد, أو تقوية, أو تعليم, أو مساعدة, أو رفع, أو تحقيق....
2. الرسالة في المضارع وليست في الماضي, ولا في المستقبل, بل هي الآن وكل زمان.
3. الرسالة مختصرة ولكن تشتمل على عدة معاني.
مؤشرات نجاح الرؤية :
توجد للمؤسسة رؤية مدونة في وثيقة
شارك في صياغة وثيقة الرؤية فئات مختلفة من المعنيين بالأمر.
وثيقة رؤية المؤسسة واضحة
وثيقة رؤية المؤسسة محددة
تم توزيع وثيقة الرؤية على جميع العاملين بالمؤسسة
تم إعلان وثيقة الرؤية للمؤسسة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
تم مراجعة وثيقة الرؤية للمؤسسة
مؤشرات نجاح الرسالة :-
توجد للمؤسسة رسالة مدونة في وثيقة
شارك في صياغة وثيقة الرسالة فئات مختلفة من المعنيين بالأمر.
وثيقة رسالة المؤسسة واضحة
وثيقة رسالة المؤسسة محددة
تم توزيع وثيقة الرسالة على جميع العاملين بالمؤسسة
تم إعلان وثيقة الرسالة للمؤسسة على الموقع الإلكتروني للمؤسسة.
تم مراجعة وثيقة الرسالة للمؤسسة