مدرسة العريش الثانوية الصناعية بنات

مدرسة العريش الثانوية الصناعية بنات

مدرسة العريش الثانوية الصناعية بنات

منتدى مدرسة العريش الثانوية الفنية الصناعية للبنات يهنئ الأمة العربية والإسلامية بحلول عيد الفطر المبارك ... أعاده الله علينا وعليكم بالخير ... ونتمى لكم عيداً سعيداً

    اللامركزية فى تمويل التعليم الفنى الصناعى

    شاطر
    avatar
    عابر سبيل

    ذكر عدد المساهمات : 141
    تاريخ التسجيل : 30/04/2010
    العمر : 42
    الموقع : ابناء التعليم الصناعي

    اللامركزية فى تمويل التعليم الفنى الصناعى

    مُساهمة من طرف عابر سبيل في الثلاثاء 05 أكتوبر 2010, 6:53 pm

    اللامركزية فى تمويل التعليم الفنى الصناعى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أعرض على حضراتكم ملخص لما تم التعرف عليه بتدريب اللامركزية الذى تم بمدينة مبارك التعليمة..

    اللامركزية في تمويل( التعليم الفنى الصناعى

    *تم اتخاذ القرار بتطبيق اللامركزية في مارس عام 2007 كأحد أساليب تطبيق اللامركزية في تمويل التعليم*
    فتم حتى يناير 2009:
    أ‌- تصميم وتطوير هذا الأسلوب.
    ب‌- مناقشة ووضع السياسات المطلوبة لدعم التجربة.
    ت‌- تنفيذ التجربة في محافظات ( الفيوم – الإسماعيلية – مدينة الأقصر).

    - مبادئ اللامركزية:
    أ – ليست هدفا في حد ذاته ولكنها وسيلة للارتقاء بجودة التعليم.
    ب- لا تعنى اختفاء المركز القومي( الوزارة) ولكنها ادوار ومسئوليات جديدة للمستويات الأدنى.

    المجالات التي استهدفتها التجربة


    وضع خطط التحسين بالمدارس
    وتحديد كيفية التصرف في الأموال تحويل موارد الباب الثاني من الوزارة للمحافظات ثم للإدارات ثم للمدارس للعمل بها (وهو الخاص بالسلع– وتقديم الخدمات الخاصة بالمتعلمين)

    طرق تحفيز المواطنين
    لمراقبة أنشطة المدرسة
    ودعم مبدأ الشفافية
    إجراءات التصديق على المخصصات المالية
    الوقوف على بنود المشتريات المسموح والموافقة الرأسية والأفقية عليها
    للمدارس للشراء منها على الخدمات والسلع (الوحدات المحلية- مجلس الأمناء بالمدارس)
    (الخاصة بالباب الثاني)

    المسئولية المدرسية عن كيفية إنفاق ما يصلها من أموال ترشيد العمل المحاسبية تفعيل المشاركة

    مجالات اللامركزية


    ( سياسية ) ( مالية )
    نقل سلطة القرار إلى الوحدات المحلية المنتخبة ( لها 3 جوانب )
    ( إدارية )
    إعادة توزيع السلطة والمسئولية طبقا للكفاءة
    وبعض الموارد المالية
    (ما بين السلطة المركزية والوحدات المحلية)

    تحديد وظائف محددة
    ومناسبة للمحليات للقيام بها
    تحديد مصادر مناسبة ومحددة
    للإيرادات المحلية ( حسب نسبة القيد بالمدارس)

    إعادة توزيع السلطة والمسئولية وبعض الموارد المالية ما بين السلطة المركزية والوحدات المحلية
    دورة الموازنة في مصر


    1- ( مرحلة الإعداد)
    أ- ترسل وزارة المالية منشور الموازنة

    - ( مرحلة الإقرار)2-
    إلى جميع الجهات والوحدات التابعة للموازنة أ - تتولى لجنة الخطة والموازنة بمجلس الشعب
    العامة موضح بها القواعد والإجراءات الجديدة مناقشة مشروع الموازنة وإعداد تقرير
    حتى يتم العمل بها مع بداية السنة المالية. على المجلس لإقرار الموازنة الجديدة حتى ب- تضع كل جهة مشروع الموازنة وتقدمه لوزارة المالية يتم العمل بها مع بداية السنة المالية.
    قبل بدأ السنة المالية الجديدة بــ 4أشهر على الأقل........
    (موعد غايته فبراير من كل عام) . ب - إدخال تعديلات على مشروع الموازنة
    جــ- تعرض وزارة المالية مشروع الموازنة على مجلس الوزراء بعد تحديد كيفية توفير الموارد المالية لتلك
    ويحال لمجلس الشعب قبل بدأ السنة المالية بــ3 أشهر( ابريل) الاقتراحات ( كما كفله الدستور).
    مع إقرار التعديلات الدستورية.
    جـ - تعتمد الموازنة من مجلس الشعب
    فيصدر قانون بربطها يسمى
    (قانون ربط الموازنة).
    3- (مرحلة تنفيذ الموازنة)
    أ - تنفيذ البرنامج المالي الخاص بالإنفاق أو تحصيل الموارد د – يمكن زيادة ربط بعض بنود
    داخل قطاعات الموازنة... الموازنة من خلال (التأشيرات العامة )
    ( الجهاز الادارى – الهيئات الخدمية – الإدارة المحلية). إذا اقتضت الظروف ذلك.
    ب – تخضع العمليات المالية التي تقوم بها الكيانات العامة أثناء التنفيذ
    لرقابة قبل الصرف من ( وزارة المالية )...... ورقابة بعد الصرف
    ( من الجهاز المركزي للمحاسبات) للتأكد من التحصيل.


    4- (مرحلة نتائج التنفيذ الفعلية وإعداد الحساب الختامي)
    أ – تقدم وزارة المالية نتائج تنفيذ الموازنة العامة للدولة إلى مجلس الشعب
    والجهاز المركزي للمحاسبات.
    ب – يقدم الجهاز المركزي للمحاسبات تقريره للمجلس بعد (6 أشهر )
    من نهاية السنة المالية.
    جـ- تقيم السلطة التشريعية الأداء الحكومي ومناقشة هذا التقرير.

    ملاحظات هامة:

    * الإنفاق الاستثماري(بالباب السادس) يضم استثمارات مديريات الخدمية ... الصحة – التعليم – التموين – الزراعة – الإسكان – الشباب – الرياضة – القوى العاملة.

    ** لا تملك المحليات دورا فعالا في الإنفاق الاستثماري لأنه مرتبط بالخطط الإستراتيجية لهذه الوزارات المركزية.

    *** لا تظهر الاستثمارات في موازنة المحافظة وإنما تظهر في الموازنة الاستثمارية للوزارة (مركزيا).




    مشروعات التعليم والإنفاق اللامركزى ( تم التوزيع طبقا لمعادلة التمويل)


    ** التعليم الفني الصناعي (371 مليون ج.م)
    - ستوزع طبقا ( نسبة القيد- الفقر – المرحلة التعليمية...)
    - سيتم توزيع المخصصات بالمديريات لخبرتها في شراء ** التعليم الاعدادى(121 مليون ج.م) المعدات وفي المناقصات والتجهيزات الخاصة بالتعليم الفني. - سيتم توزيع المبالغ لتلبية احتياجات
    ** نصيب المدارس بالمحافظة(28،024،716 مليون ج.م) المدارس من التطوير التكنولوجي
    على مستوى الإدارات التعليمية.
    ملاحظة هامة:

    ** الحد الأدنى للإنفاق هو (8 مليون جنيه) من مخصصات المحافظة البالغ (28،024،716 ج . م) يصبح
    بذلك هناك مبالغ متبقية بقيمة (20،024،716 ج . م) تستفيد به المدارس الفنية أو الإعدادية .

    ** لقد تم ترتيب المحافظات من الأفقر إلى الأقل فقرا طبقا لاستخدام مؤشر التنمية البشرية.
    ** تلتزم المحافظة بصرف مبلغ مليون جنيه لتطوير المدارس الصناعية الفنية.
    ** تلتزم المحافظات بإنفاق المبالغ المتبقية من مخصصات التعليم الفني على التطوير التكنولوجي بالإعدادي.

    كيفية إنفاق الأموال التي ستتسلمها المديرية


    1- المدارس الأكثر احتياجا ماديا. كيفية ترتيب المدارس
    2- المدارس ذات جدوى اقتصادية أعلى فيتم توجيه استثمار أعلى لها ** تقسم المدارس بناء على ما
    (لضمان حصول تلاميذها على وظائف عند تخرجهم). تملكه المدارس من معدات / قدرتها
    على الوفاء باحتياجات السوق / حجم المهارات
    لدى تلاميذ المدرسة(بمعنى طبقا للاحتياج والقدرة)
    فتقسم المدارس( لفئتان أو لـ3 فئات)

    ملاحظات هامة: عال متوسط منخفض

    - المديرية لها الحق الوحيد في تحويل باقي مبلغ التعليم الفني للتعليم الاعدادى أو تعليم زراعي أو تجارى.
    - يمكن الاختيار من 8 مدارس إلى 28 مدرسة على الأكثر ولا تتعدى هذه النسبة.
    - الشهر القادم ترسل المشروعات ويحدد بها على ماذا ستصرف المكونات.
    - هناك جدول يقسم المدارس إلى 5 مجموعات مستهدفة بالتمويل تحدد المدارس الأكثر احتياجا من التمويل / كم مدرسة مستهدفة ( ولكن الحد الأدنى للتمويل المقرر لكل مدرسة هو: مليون ج. م)
    ( ولا يمكن صرف أكثر من هذه المخصصات لهذه المدارس بالمديرية) .
    - لا يطلب من المديرية دراسة لتحديد احتياجات سوق العمل ولكن معرفة (المدرسة والمجتمع المحيط بها لتقديم الخدمة له) وهناك خطة ببداية الدراسة يحدد بها احتياجات المدارس على مستوى التعليم الفني (ص- ت- ز) .
    - *** مشاريع بالمدارس الصناعية:
    - تطوير المدارس الصناعية والزراعية والتجارية
    – استكمال ورش المدارس الفنية
    – فتح فصول للتعليم الفني
    - عمل مركز تدريب للتعليم الفني بالمحافظة

    *** هناك أسئلة هامة يجب الإجابة عليها قبل اختيار المدارس وهى:
    ** مدى نمو المجتمع المحيط بالمدرسة اقتصاديا – المدرسة لديها خطة واضحة لتقديم مهارات يحتاجها المجتمع المحيط بالمدرسة – ما هي احتياجات المدرسة من معدات – الحد الاقتصادي لهذه الحرف إن كانت أعلى عن غيرها في مناطق أخرى – المجتمع به خطط تنمية تتفق مع خطة تنمية المدرسة – مدى مشاركة المدرسة في التخطيط للنمو الاقتصادي للمجتمع (المشاركة المجتمعية) – خناك متابعة للنمو الاقتصادي للمجتمع المحلى – هل للمدرسة خطة لتقييم خرجوها ليحصلوا على وظائف وهل هي خطة ناجحة؟ - ما هي صلة المجتمع بالمدرسة – هل المدرسة بها نظام تدريبي لتأهيل تلاميذها مع المجتمع المحلى ورجال الأعمال والصناعات القائمة بالمجتمع المحيط – المدرسة جاذبة أم طاردة لتلاميذها - المدرسة تعرف مشاكلها وترصدها وتضع خطط لعلاجها – هل استخدمت الإمكانات لدى هذه المدارس بفاعلية بالسابق لتحقيق الغرض منها؟
    *** بعد الإجابة علي هذه الأسئلة يتم تحديد المدارس التي يرغب بدعمها ماديا ***

    *** المسئول عن الاختيار فيما بين المدارس الصناعية:
    - التوجيه الفني بالمديرية.
    - المدير المالي
    - التوجيه المالي.
    - الجودة بالمديرية.
    *** الخطوات المقرر تنفيذها بعد اختيار المدارس هي:
    - إعلام المجلس الشعبي و المحلى بهذه الخطط ومبررات وضعها ( لتطبيق المحاسبية) بمعنى تفسير كيف تم
    وضع المدارس بالجدول وأسباب تصنيف هذه المدارس إلى الفئات المختارة.
    - بعد عرض الخطة على المجلس تقوم المديرية بشراء المعدات والأدوات والأجهزة بإتباع القواعد المنظمة التي
    تقرها وزارة المالية والتأكد من تسليم المعدات للمدارس وتشغيلها بشكل سليم.

    *** دور وحدات الدعم الفني بالمدارس الفنية الصناعية:
    - وضع برنامج تدريبي للمدارس لتحديد الاحتياجات من خلال وضع خطة التحسين للمدارس وتحديد الأولويات.
    - عرض الخطة على التوجيه المالي ومدير الإدارة والمديرية.


    *** كيف سيتم البرنامج التدريبي (لتطبيق اللامركزية):
    - المدة: 3 أيام.
    - الفئة المستهدفة / مدير المدرسة – السكرتير – مسئول الجودة مسئول التدريب والجودة بالمدرسة.
    - المدرب / عضو فريق الدعم الفني – موجه مالي.
    *** دور وحدة تنسيق الجودة بالمديرية المركزية:
    - عمل خطة تدريبية للتواصل مع الكيانات الأخرى فهم شركاء من بدء التقييم الذاتي للمدرسة ومشاركتهم في القرار والمحاسبية وترشيد العمل.
    - التعرف على ما تم شراؤه من عدد وأدوات وغيرها.
    - التعرف على المتبقي من أموال ( عن طريق الخطة لفرق الدعم الفني والمخازن).
    - التأكد من أن ما تم شراؤه فعليا سد احتياجات المدارس.
    - التأكد من أن الأموال ذهبت لسد احتياجات المدارس المحددة فعليا ( من خلال تقرير عما تم شراؤه ومقارنته باحتياجات المدارس طبقا لخطة التحسين بها).
    ************************************************** *************************************
    اللامركزية في تمويل( برنامج التطوير التكنولوجى بالمرحلة الاعدادية)

    ملاحظات هامة:
    - بعد تدريب أفراد المديرية والإدارة على كيفية التصرف في هذه الأموال يتم تحويل المخصصات المالية للإدارات (باستخدام معادلة التمويل التي تم التدريب عليها بمدينة مبارك التعليمية).
    - عند تسلم الإدارات للأموال يجب عليها تحديد المدارس التي ستنشئ بها معامل الحاسب الآلي (باستخدام المعايير التي تم التدريب عليها) وكذلك المرفقة بالمذكرة صـــــــ 42.
    - التكلفة التقديرية الملحقة بالمذكرة هي استرشادية ومن الأفضل شراء المعدات بأقل من المبالغ المقدرة هنا.
    - لابد من الالتزام بالحد الأدنى للمواصفات الموضحة عند شراء المعدات.
    - الأموال التي ستتسلمها المديرية للتطوير التكنولوجي (غير مخصص للمدارس التجريبية أو ما في مستواها).
    - الاستثناء الوحيد من هذا هو اكتفاء المدارس الحكومية باحتياجاتها.
    - لا يمكن عمل فصل معمل حاسبات (يمكن شراء معمل متحرك به 10 أجهزة لآب توب وتر ولى متنقل للفصول تقسم على التلاميذ داخل الفصل).
    - عند نقص في عدد الأجهزة بالمدرسة تستكمل ( طبقا للجدول المرفق بالبرنامج التدريبي وبه الميزانية).
    - هناك معايير لكل عدد من المدارس لابد من إتباعها ( لوضع المبررات لهذه الخطة).
    - يوجد برنامج اكسل مع السادة المتدربين ( للمساعدة في إعداد خطة احتياجات المدرسة في المجال الثالث).
    - لابد أن يتعرف سكرتير المدرسة على قانون 89 لعام 98 وشراء نسخة منه (15 ج. م للنسخة).
    - لابد أن توضع في خطة الاحتياجات أشياء غير مستهلكة ( أوراق مثلا).
    - تأخذ الإدارة التعليمية احتياجات المدارس وتفرغها لعمل مناقصة عامة أو محددة أو بالأمر المباشر في ضوء الاحتياجات المتاحة (مراعية النزاهة – الأمانة – الشفافية).
    - لابد من عمل خطة تدريبية للمديرية والإدارات حول(تطبيق اللامركزية – تحديد الاحتياجات لخطة المدرسية – كيفية اختيار المدارس).
    - عمل ورقة بها تحديد للأدوار والمسئوليات.
    - وضع في الاعتبار أن نجاح وفشل الموضوع عائد على هذه الفرق.
    - هناك اجتماعات دورية مع وكيل الوزارة ومديري الإدارات.
    - هناك اجتماعات دورية للتعليم الفني – الإدارة للتعليم الاعدادى (مع منسقي الفرق).
    - يجب أن يتم إعداد قائمة متدرجة بأسماء المدارس( الابتدائية) على أساس نسبة القيد بها مبتدئين بالأكثر فالأقل كثافة ( مثال: إذا كانت المدرسة التي على رأس القائمة ليس بها تجهيزات لمعمل الحاسب فيجب إمدادها بكل المعدات اللازمة).
    - يجب احتساب المبالغ المتبقية لاستخدامها في المرحلة الابتدائية (إذا كانت الأموال كافية لشراء معمل أو اثنين) فيجب حينها زيارة أول مدرستين إلى أربع مدارس على رأس قائمة الاحتياجات طبقا لنسبة القيد)
    - عند عدم تواجد مدرستين ليس فيهما المعدات المطلوبة (تكون المهمة قد أنجزت).
    البرنامج التدريبي للتعليم الاعدادى:
    المدة : يوم واحد فقط.
    المستهدف: فرد من الجودة بالمدرسة فرد مالي فرد أدارى .
    المدرب : عضو دعم فني لكل مجموعة من 15 فرد ( مجمع 5 مدارس).
    ملاحظة هامة:
    1- بعد تدريب الإدارة كلها يمكن عمل تدريب مكثف لأحد المدارس أو التجمعات .






    ضروريات لنجاح تطبيق اللامركزية بالمحافظة
    - ضرورة تفعيل المسار الافقى دون الحاجة لتعديل القوانين (بمعنى: تعبئة وتنظيم المجتمعات المحلية للمشاركة في( تخطيط و تنفيذ)لأنشطة الاجتماعية والاقتصادية... التي تهدف إلى تقوية قدراتهم للمشاركة في التنمية.
    - تفعيل المحاسبية الأفقية ( فالمدرسة مسئولة أمام مجلس الأمناء ... الإدارة مسئولة أمام المجلس الشعبي
    - المحلى على مستوى المركز... المديرية مسئولة أمام المجلس الشعبي المحلى على مستوى المحافظة) يجب أن تقدمها الإدارة للمجلس الشعبي المحلى للحصول على الموافقة الرسمية عليها .
    - وهذا العام لن يكون هناك هذه الخطوة لأنها لاتوجد آلية رسمية لذلك ولكن المطلوب:
    1- إبلاغ الإدارات والمديريات للمجلس الشعبي المحلى التابعين له عما ينتوه بموارد الباب السادس لديهم .
    2- احتفاظ الإدارة أو المديرية بمحضر الاجتماع الذي تم فيه عرض هذه الخطط على المجلس المحلى الشعبي (وهذا لتوثيق العمل).

    - بحلول عام 2011 يجب على المدارس تقديم خطة تحسين لمدة 3 سنوات لتبين احتياجاتها من الباب الثاني والسادس.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 20 سبتمبر 2017, 10:49 pm