مدرسة العريش الثانوية الصناعية بنات

مدرسة العريش الثانوية الصناعية بنات

مدرسة العريش الثانوية الصناعية بنات

منتدى مدرسة العريش الثانوية الفنية الصناعية للبنات يهنئ الأمة العربية والإسلامية بحلول عيد الفطر المبارك ... أعاده الله علينا وعليكم بالخير ... ونتمى لكم عيداً سعيداً

    تاريخ الفن

    شاطر


    تاريخ التسجيل : 01/01/1970

    تاريخ الفن

    مُساهمة من طرف  في الأربعاء 05 مايو 2010, 1:51 am


    الحضارة المصريه ونشأتها




    الشرق هو مهد المعرفة واصل كل الحضارات , والحضارة المصري القديمة هي اقدم الحضارات , والفن المصري له طابع مميز صادق التعبير استمد اسلوبه من العقيدة الدينية , والطبيعة الهادئة والبيئة المستقرة خلال أربعة آلاف سنة . ولقد حكم مصر في هذا العهد ثلاثون اسرة لمدة تزيد عن ثلاث آلاف عام , انقسموا الى ثلاثة عهود حتى فتح الاسكندر الاكبر مصر 332ق.م. فكان الدافع الى الفنون المصريه القديمة الدين والاعتقاد بعودة الروح والخلود , وصاحب هذا الدافع في الدول الحديثة الفتح والغزوات ضمانا لرفاهية الشعب ولتأمين الحدود . فظهرت فنون هذا العهد بسمة حربية ذات صبغة دينية تنم على القوة والجبروت .

    البدايات الاولى للحضارة المصريه:

    ارجعوا علماء الاثار نشأة الفن البدائى الىمبدأ العصر الحجرى الحديث(اى ما بين سنة 20000ق.م-الى سنة10000ق.م)حيث وجدت بعض الاثار من مقاطع وفؤوس وادوات صيد وتماثيل صغيره ونحت.

    سمات الفن المصري القديم :

    1- هناك اساليب و قواعد محددة في الرسم والتكوين اللتزم بها الفن المصري لقرون عديدة , ومع ذلك هناك فروق طفيفة لا يلاحضها الا من لديه خبرة في الفنون سواء ممارسة او تذوقا (في فنون الدوله القديمة و الوسطى والحديثة) .
    2- لم يخرج الفن عن هذه القواعد الا في عصر اخناتون , والخروج الى الطبيعة وحرية رسم الواقع .
    3- الفن المصري القديم فن تسجيلي يحاول رسم الوقع باسلوب خاص به .
    4- يتغلب على هذا الفن رمزية التعبير وجمالية الخطوط , فهو فن زخرفي في المقام الاول .
    5- الفن المصري القديم يتميز بالنسب , الجمالية الرشيقة والرقة المتناهية في الرسم والتنفيذ . ليس في الفن المصري القديم تجسيم او منظور ( في التصوير ) ولكن هناك تجسيم خفيف الاثر في رسومات الحفر البارز والغائر المنفذ على الحجر , ومع ذلك لا يوجد بعد ثالث ولقد نفذت الرسومات على مستويات من الخطوط الافقية .
    6- هناك اصطلاحية فيرسم الملك اكبر من عامة الشعب ومن زوجاته واولاده . وايضا النبلاء وغيرهم , ورسمت الاجسام غالبا من الجانب , والصدر من الامام والجزء الاسفل من الجسم من الامام وحتى العينين من الامام , وذلك لابراز خصائص الجسم .
    7- بالرغم من الالوان في هذا الفن صريحة, ولكنها موضوعة بشكل زخرفي , مبهج يبتعد عن التصنع . وفيه تناغم وحيوية .


    الحضارة الفرعونية


    الحضارة الفرعونية من أعظم الحضارات علي وجه الأرض تلك الحضارة الشامخة علي مر العصور وستكون الإجابة بالطبع هي الحضارة المصرية الفرعونية القديم التي أذهلت العالم بأسره ووقف حائراًً أمام تفسير لغز هذه العظمة التي امتدت إلي قرون من الزمن، لم تنطمث أو تضمحل مثل الحضارات الأخرى الحديثة التى لم تستطيع الصمود أمام التغيرات التي يمر بها العالم.

    • ينقسم التاريخ المصري إلي 31 أسرة، وكانت هذه الأسر تنقسم بدورها إلي أربع فترات رئيسية هي:
      - الدولة القديمة.
      - الدولة الوسطي.
      - الدولة الحديثة.
      - الفترة المتأخرة.



    وكانت كل فترة من هذه الفترات تنفصل عن الفترة التي تعقبها بشيء من الغموض، لكن هذا التاريخ العظيم نال الخلود من خلال فنون العمارة المصرية القديمة. فالفن هو إحدى المعايير التي تقاس بها حضارات الشعوب كما أنها لغة الاتصال من جيل إلي جيل. كان ينظر إلي الفرعون نفسه علي أنه من الآلهة لذلك ارتبطت معظم الفنون في هذه الحقبة التاريخية بالمغزى الديني الذي يهدف إلي التخليد من خلال الآثار، إلي جانب هدف آخر وألا وهو تصوير الأحداث والانتصارات التي كان يحرزها الملوك في حروبهم لذلك نجد صور متعددة لهذه الحضارة الشامخة ما بين نقوش علي الجدران، تماثيل، صور، مقابر، معابد. اختلفت آثار كل فترة زمنية عن الأخرى وكان لكل منها سماتها التي تميزها.
    ففي الدولة القديمة التي كان يتمتع عهدها بالثقة والاستقرار، نجد تمثال الملك زوسر وهو أحد فراعنة الأسرة الثالثة تميل إلي التجريد والذي يبلغ أقصاه في أهرامات الجيزة الثلاث التي أمر ببنائها الفراعنة الثلاث خوفو وخفرع ومنقرع وبفضل ضخامتها وبساطتها أصبحت إحدى عجائب الدنيا السبع.
    أما عهد الدولة الوسطي، كانت تتميز هذه الفترة بانتشار الفوضى وبعض الاضطرابات وتم الاختلاط بالحضارات الأجنبية وخاصة مع منطقة غرب آسيا إلا أنه لم يؤثر في هوية الفن المصري وخاصة في تاريخ الفراعنة وقد امتازت المباني بالضخامة.
    والذي يمكننا أن نطلق عليه فن هو فن الدولة الحديثة والذي بدأ بحكم الملكة حتشبسوت وكان يتميز بالجمال. ومن أشهر العناصر الممثلة لهذا الفن الراقي العمود النباتي فالجزء الأسطواني للعمود من قاعدته إلي قمته يمثل حزمة من سيقان النبات تعلوها مجموعة من براعم البردي أو من أزهار اللوتس. ونجد أيضاًً روعة فن التصوير مثل الرسومات التي تم العثور عليها في أوراق البردي والتوابيت والمقابر المزينة بالرسوم.
    ثم حدثت الثورة الحضارية تحت حكم امنحوتب الرابع وهو الفرعون الذي أبدل الديانة الرسمية القائمة علي عبادة إله طيبة وهو آمون بعبادة إله الشمس آتون، وحدثت الثورة الحضارية أيضاًً في الأساليب الفنية بظهور تصوير الأشخاص لأول مرة وإن كان الأمر يتصف بالمبالغة في تصوير ملامح الشخص إلي حد كما الحال في تماثيل أمنحوتب الرابع. وتظهر هذه المبالغة أيضاًً في رسم يمثل ابنتي إخناتون في قصور عاصمته تل العمارنة في طول جمجمة كل منهما وفي حجم أردافهما وفي تصوير ساقيهما النحيلتين. لكن الفن الفرعوني تطور في الفترة الأخيرة من عصر الدولة الحديثة وشهد ازدهاراً ورقياًً وأعظم الأمثلة مقبرة توت عنخ أمون الرائعة ومعبد الدير البحري للملكة حتشبسوت المحفور في الصخر.
    اما الفترة المتأخرة تشهد هذه الحضارة فترة أخرى من فترات الأزمات ومن الجدير بالذكر بالرغم من خضوع الحكم المصري لحكام أجانب من النوبيين والآشوريين والفرس إلا أنهم لم يستطيعوا إدخال أي تأثير علي الفن المصري بل ازداد هذا الفن عظمة أمام الأساليب المكررة التي حاول الأجنبي إدخالها علي هذا الفن المصري الخالص.


    التصوير:
    اثبت الفنان المصري القديم جدارته في التعبير عما يحيط به من مظاهر الحياة وموضوعاتها الكثيرة التي عاش فيها وتأثر بها وأثر فيها ويبدو ذلك واضحا مما سجله من هذه الموضوعات واللوحات على الصخور وعلى سطوح الأواني واللوحات التذكارية وانطلق الفنان يسجل صورا متعددة لما احبه وما عاش فيه من مظاهر بيئته ... ففي الدولة القديمة نشاهد مثلا اصيلا ممتعا في لوحة الإوزات الست وهي تبحث عن غذائها وقد رسمها الفنان على سطح من الطين بالجص وعلى الرغم من أسلوب الفنان غلبت علية المسحة الزخرفية إلا انه استطاع إن يبرز من الخصائص الطبيعية المميزة لطيور الإوز فيما سجله من حركاته وهي تميل برقابها يمنة يسرة باحثة عن طعامها .
    وفي مقابر بين حسن من الدولة الوسطى نجد أمثلة فريدة أخرى من التصوير الداري عبر فيه الفنان عن موضوعات من الحياة اليومية تتمثل في حبه للطبيعة وحرصه على تسجيل دقائقها وتفاصيلها وأمانته في هذا التسجيل وفي مقابر دير المدينة بالأقصر في الدولة الحديثة يستمتع الإنسان بما يشاهده من أعمال التصوير التلقائي الجداري لموضوعات منبثقة من البيئة المصرية الصميمة حيث نجد مناظر الحقول واشجار الدوم التي تنؤ بحملها والفلاح الذي يرتوي من القناة فى الظهيرة واعمال الحقل والطير المستظل بفروع الأشجار وحفلات الصيد والطرب ومناظرها إلى آخر ذلك مما يعتبر سجلا حافلا للحياة لمصرية القديمة .
    والمتأمل لأرضية قصر إخناتون المحفوظة بالمتحف المصري يرى كيف عبر الفنان عن جماعات البط وهي تطير ناشرة أجنحتها فوق شجيرات البردى في بركة قصر فرعون كما يلمح الأسماك ذات الأشكال المختلفة وهي تنساب في الماء ومما يجدر بالذكر إن عصر إخناتون قد دفع الفن خطوات أوسع نحو التعبير عن الطبيعة تعبيرا صادرا عن بحث ووعي ودراسات تحضيرية تسبق هذه الأعمال وقد عثر على بعض الكروكيات في مدينة خيتاتون بالقرب من ملوى .

    النحت :
    يعتبر النحت المصري جزءا متمما للعمارة وقد سبق إن أوضحنا ما تشتمل علية المعابد من تماثيل في نداخلها تؤكد الوحدة بين العمارة والنحت وكذلك كان الأمر في المقابر وأغلب ما خلفه لنا الفنان المصري القديم من أعمال النحت يؤكد أصالته وقدرته على إبراز مقومات وخصائص ومميزات الشخصيات التي خلدها في تماثيله وسما بهذا إلى تأكيد القيم الإنسانية الكلية كالخلود والتسامي ولم يلجأ إلى الفردية البحتة كالفن الإغريقي .
    وهناك أمثلة أخرى كثيرة لما بلغه الفنان المصري من أمجاد حققها في فن النحت وقد شمل هذا الإنتاج كل ما تتصوره من مجالات أخرى سواء أكان ذلك بالنسبة للإنسان أم الحيوان أو الطير مستعملا في ذلك عدة خامات كالحجر بأنواعه والذهب والفضة والبرونز والنحاس والخشب
    الزخرفة :
    ان الفنان المصري مزخرف بطبعه وتبين مدى حبه للبيئة التي استلهم منها عناصر وحداته الزخرفية كزهرة اللوتس ونبات البردي وأوراق النبات وسوقها وعناقيد العنب وقرص الشمس المجنح ، وغير ذلك من العناصر التي انبثقت من الطبيعة المصرية الأصيلة . كما صاغ هذه العناصر والوحدات بعد أن بسطها متحفظا بخصائصها مع ما يناسبها من أشكال هندسية متكاملة معها واستخدم الفنان في ذلك ألوانا طبيعية كالأحمر والأصفر والأخضر والأزرق مع اللمسات السوداء والبنية وتتميز خطوطه فيما أنشأه من زخارف بالأناقة والرقة والاحتفاظ بخصائص الأشكال التي رسمها .
    الفنون التطبيقية :
    إن المتأمل لما خلفه لنا التراث المصري القديم من أعمال فنية تطبيقية كملت صفتها الفنية في الأثاث والأواني والنسيج والحلي والتطعيم والخزف وآلات الطرب ونماذج السفن .. ليحس فيه أنها قامت على تصميم لم ينفصل من الوجود الطبيعي للأشياء وجمال النسب ووضوح القيم الابتكارية مع دقة فائقة في الأداء وسائل تنفيذ النقوش:


      • اسلوب النقش الغائر
      • اسلوب النقش البارز
      • العجائن الملونه
      • تلوين السطح



    الالوان:

    عرف القدماء المصريون القدماء الالوان من الاتربة ومساحيق الاحجار وعرفوا الاصباغ النباتيةواستخدمت فى تلوينوصباغة الورق والملابس

    طراز الاعمدة:

    • العمود النخيلى:تاخذ هيئة النخلة ،تتميزبساقها الاسطوانى الاملس وتقل قطرها من اعلىعنها فى الاسفل
    • أعمدة البردى:اسطوانى يقل قطره عند التاجويشبه زهرة البردى المتفتحة
    • العمود الهاتورى:وساقة اسطوانية ملساء او مضلعة باقواس وله تاج رباعى مزين كل وجه برأس الالهة حتحور
    • العمود المضلع:عبارة عن ساق اسطوانيه مضلعة(من16:8ضلعا)وليس له تاج او قاعدة
    • أعمدة زوسر:هو عمود يعتمد على جدار يتصل به من الخلفوساقه مثلثة، وتاجه على هيئة زهرة بردى متفتحة


    الفن الآشورى والبابلى


    اهم الحضارات:

    1. الحضارة السومريه

    2. الحضارة البابليه

    3. الحضارة الاشوريه

    مميزات الفن السومرى:

    • الرسم الجانبى للاشخاص:مثل الرسم المصرى تماما ما عدا رسم الكتفين من الامام
    • فن النحت:قلد الفنان السومارى الفنان المصرى فى النحت من حيث صلابة الكتلة وعدم وجود فراغات
    • نحت الاختام:اعتمدت نقوش الاختام على حفر خطوط عامة للاجسام وتكرار وحدات بسيطه يستغل الفراغ بينها لرسم نباتى
    • رؤوس المقامع:وهى على شكل مخاريط او اقماع من الفخارالملون
    • اللوحات الصغيرة:وترسم على احجار صغيرةوتثبت فى جدران المعابد


    سمات الفن الاشورى:

    • لم يكن الفن الشورى فنا دينيا مثل الفن المصرى،ولكن كان يخدم اغراض الحياة والملوك اكثر من الدين مثل:
    • إظهار زهو الانتصار عند الملوك
    • صورت الاله اشور وهو فى القتال يصوب من قرصة المجنح سهامه
    • صورت تحركات الجيوش وساحات القتال
    • المبالغة فى تنميق زخاف السطوح والثياب والسطح
    • المبالغه فى اظهار عضلات الشخصيات كالملوك والحكام
    • صورت الشجار والجبال بصور زخرفيه تقليدية مفتعلة


    النحت:

    تهيات المواد الاوليه لفن النحت فى آشور لقربها من الجبال ومحاجر المرمر فصنعو تماثيل الملوك والالهه،وتأثر اسلوبهم بالفن المصرى القديم،وتميز باسلوب الشارب والذقن والشعر المموج والملابس البابلية

    العناصر الزخرفية للفن الاشورى والبابلى:

    • عناصر نباتيه:مثل زهرة اللوتس والبردى والنتيمون الماخوذة من الفن المصرى
    • عناصر حيوانيه:رسم اشكال رمزيه وخرافية ومركبةمن اسود وثيران مجنحه
    • عناصر هندسيه:اخذ اغلبها من الفن المصرى القديمولكنها اختلفت فى ازدواج الخطوط
    • عناصر رمزيه:تاثرت بالرموز المصريه القديمة،رسم الشمس المجنحه باختلاف بسيط


    الالوان:

    استخدمت نفس الالوان المصريه مع الوان جديدة من الاخضر والاصفر مثل البنى و الزيتونى والزمردى كما استخدموا الذهب والفضة كألوان




    الفن الاغريقى



    أخذ الإغريق عن الشرق من سومر وكلدانيا وأشور ومصر بعض معتقداتهم من أن لكل قوة من قوى الطبيعة إلها يسيطر عليها فالشمس والقمر والرعد والبرق والمطر والهواء لكل منها قوة سحرية عبر عنها الفنان بتماثيل وصور آدمية وكانوا يعتقدون أن آلهتهم تختص بعواطف كالعواطف الإنسانية فهي تخزن وتفرح وتتألم ولكنها تخلد وتعيش إلى الأبد ...
    فن النحت الإغريقى:

    1-يتجلى فن النحت المنطق الجمال والقيم الطبيعية والواقعية والرشاقة والرقة والملاحة والاتزان قليل المغالاة في الناحية العاطفية .
    2-المثال الإغريقي أمين في تحقيق الجمال والقيم والطبيعية الواقعية والرشاقة والرقة والملاحة والاتزان قليل المغالاة في الناحية العاطفية
    3-تنويع التفاصيل والحركات بشكل يستلفت الأنظار في الأيدي المستديرة والأذرع المثنية
    4-يميل إلى النعومة والتكامل والتشطيب الوافي مع الإيقاع في الأجسام الحية لتبدو في نهاية بعيدة عن الجمود والصلابة
    5-النحات الإغريقي مجد الأبطال المبرزين في الألعاب الأولمبية والرياضات العنيفة والحفلات.
    6-يضفي النحات الإغريقي على تماثيله من التألق مع إضافة المميزات الفردية للجسم الإنساني

    الاعمدة الاغريقية:

    • العمود الدورى:وهو عمود بسيط باضلاع من(16:12) ضلعا،وقطر قمته اصغر من قاعدته قليلا وبدون تاج او تاجه بسيط
    • العمودالايونى:هو عمود اسطوانى املسوقطر قمته اصغر من قطر قاعدته وتاجه مزين بكنار البيضة والحربة،واسفله حلزون دائرى،وبجانبه زخارف من ورقة الاكنتس
    • العمود الكورنثى:وهو اقل من الايونى وساقه ملساء وتاجه مكون من ثلاث صفوف من الاكنتس يغلوها فى الاركان حلزون راسى مزدوج


    الصناعات الفنيةالاغريقية:

    · الخزف الاغريقى:من اهم الاعمال الفنيه لجمال الشكل وانسياب الخطوط ودقة الصناعة ونعومة السطح

    · الاخشاب:صنع منها الاثاث والكراسى والسفن وعربات القتال وزخرفت بكنارات من وحدات نباتية وحيوانية

    · النسيج:برع الاغريق فى اعمال النسيج من الصوف والحرير وطرزوا ملابسهم بزخارف هندسية ونباتيه

    · اشغال المعادن والصاغة:اشتهر الاغريق بصناعة الكؤوس و الاباريق والصوانى المعدنية ذات الزخارف الجميلة،كما برعو فى اشغال الذهب والفضةلصناعة الاساور والاقراط والعقود واكاليل الراس

    سمات الفن الاغريقى:

    الوحدات الزخرفية الاغريقية:تميزت بالنحاف والرشاقة واستخدموا الخطوط الحلزونية والمنحنية بكثرة ولمسات زخرفية جمالية متميزة، وقد تاثرت بالفن المصرى القديمة مبالنسبة لوحداتها النباتية والهندسية والرمزيه

    الالوان الاغريقيه:امتازت بالبساطة والهدؤ واستخدام الالوان القاتمة
    الفن الرومانى


    تاثر الفن الرومانى بالفن الاغريقى والفن المصرى ويعتبر الفن الرومانى امتداد للفن الاغريقى ولكن اختلف فى اظهار الثراء والبذخ على مشغولاتهم الفنية،ولم يعتنوا بجمال خطوطها الخارجية،ولكن تماثيلهم كانت لا تقل روعة عن التمثال الاغريقى

    الاعمدة الرومانية:

    العمود الدوري:يشبه العمود الاغريقى وله تاج بسيط

    العمود التوسكانى:وهو عمود أملس بدون أضلاع وله تاج بسيط بحلقة نصف دائرية

    العمود الايونى: يختلف عن الاغريقى فى ان الحلزوني يظهر في الأركان الأربعة بدلا من وجهين

    العمود الكورنثى:يشبه الاغريقى ولكن تاجه أكثر ازدحاما بالتفاصيل والأوراق

    العمود المركب:وتاجه عبارة عن تكوين من التاج الكورنثىوالتاج الايونى

    النحت الرومانى:

    قلد النحات الرومانى اسلوب النحت الاغريقى مع زيادة فى اظهار الترف والعظمةوكانت التماثيل تزيين القصور وكانت تنحت فى الرخام كما صنعت تماثيل نصفية للملوك والقواد وكان التمثال الرومانى يشبه الاغريقى مثل فينوس اله الحب والجمال وابوللو ورامى القرصاله الرياضة



    الصناعات الرومانية:

    الخزف:اتبع الفنان الرومانى نفس الاسلوب الاغريقى فتشابهت الاوانى فى الشكل الخارجى واساليب التشكيل

    النسيج:اتسمت المنسوجات بالبذخ والترف والثراء وأخذت اسلوب زخرفتها من المنسوجات الاغريقية

    الزجاج: تطورت صناعة الاوانى الزجاجية من(الأكواب-الأباريق-الكؤوس) واستخدم وسائل منوعة للتشكيل والزخرفة

    الخشب:صنعت منه انواع ممتازة من قطع الأثاث والكراسي والأرائك وقد زخرفت بالنحت والخرط والنحاس

    الصناعات المعدنية:صنع من النحاس والبرونز تماثيل الالهه والجياد والفرسان والاوانى والكؤوس وأطقم الموائد الفضية

    العناصر الزخرفية:

    عناصر نباتية: استخدم حلزونات ورق الاكنتس مع زيادة اوراقها واستدارة اطرافها واستخدم زهرة الانتيمون والزهيرة واللوتس كما استخدم عقود من الاوراق والزهور بينها شرائط منحنية وفيونكات

    عناصر حيوانيه:استخدم رؤوس حيوانات ونساء ولهن اجنحة مع اشكال من حلزونات نبات الاكنتس والزهيرة ورسمت بعض الحيونات كاملة او نصفية

    عناصر هندسية:استخدم أشكال السلاسل والصلبان والمتاهات واستخدم اشكال الدوائر والمنحنيات والمربعات واشكال التطعيم وتلبيس احجار ملونة بارضية القصور

    الالوان الرومانية:

    استخدم الرومتن نفس الالوان الغريقية كما استخدموا التدريجات اللونية واستخدموا اللون الاحمر بكثرة وكذلك الازرق والاخضر والاصفر كما استخدمو الذهب والفضة كالوان
    الفن البيزنطى


    يعتبر الفن البيزنطى مزيج من سمات ومميزات الفن الاغريقى والفن الروماني وفنون مصر والشام وبلاد فارس، وقد تاثر الفن البيزنطى بالدين فى عهد قسطنطين ،وقد اتخذ من مدينة قسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية

    السمات العامة للفن البيزنطى:

    انتقى الفن البيزنطى اساليب وزخارف الفنون الفارسيه والمصرية والاغريقية وكون منها اسلوبا جديدا

    كان الفن باساليبة ووسائله يخدم الدين المسيحى والكنائس

    تميزت التماثيل البيزنطية بالهدوء والوقار والتواضع

    صورت التماثيل للقديسين ورجال الدين

    النحت البيزنطى:

    تتميز التماثيل البيزنطية بالثبات والوقارواعتدال الوجه ، واستقرار حركة الاذرع ونظرة العين للامام مع استقامة الانف ،الشعر المموج وظهور الشارب والذقن مع اظهار التقوى والزهد لرجال الدينوكانت اجسامها طويلة لا تتناسب مع حجم الراس وصغر اليدين والقدمين وكان يتم النحت بالحفر على الاخشاب والاحجار والعظام والعاج

    النقش والتصوير:

    حرمت الديانة المسيحية اقامة التماثل لانها كانت تعبد، واتجهت للحفر والنقش والتصوير الملون لتسجيل المناسبات والحفلات والاحداث الدينية كما استخدم الفنان البيزنطى اساليب مختلفة فى تلوين النقش مثل:

    1-الفربسكو:- عبارة عن طبقة رقيقة من الجير والرمل الناعم وتعجن بالماء وتوضع على السطحثم تلون بالوان ممزوجة من الصمغ النباتى

    2-التمبرا:- وهى تكسى السطحبطبقة ناعمة من الجص والطينوتلونة بالالوان المائية الممزوجة بزلال البيض لتثبيت الالوان

    3- الشمع:- واستخدم على الخشب بعد وضع طبقة رقيقة من الجص او النسيج ثم يلون فوق السطح بالشمع المصهور الملون

    الوحدات الزخرفية:

    وحدات نباتية:استخدم البيزنطى انواع النبات واوراقة وعناقيد العنب والاكنتس ذات الثلاث وريقات او الخمس وريقات وزهرة الانتيمون

    وحدات حيوانية:استخدم حيوانات كالاسود والحيوانات الاسطورية كما استخدم بعض الطيور كالطاووس والحمام والصقور

    وحدات هندسيه:استخدم الاشكال الهندسية لعمل تكوينات من الحجر الرخام تعتمد على المربعات والمثلثات واستخدمت الزخرفة والارضيات واسفل الجدران

    وحدات رمزية:ظهرت رموز دينية مثل الحمام (الروح القدس) والطاووس والصليب وعناقيد العنب

    الالوان:

    امتازت بالهدوء والوقار واستخدم التدرج الضونى اللونى،واهم الالوان المستخدمة اللون البنى،الاحمر المائل للبنى،الازرق،الاخضر،والاصفر المائل للبرتقالى،والاسود ،والابيض.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 24 سبتمبر 2018, 7:49 am