مدرسة العريش الثانوية الصناعية بنات



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة العريش الثانوية الصناعية بنات

مدرسة العريش الثانوية الصناعية بنات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة العريش الثانوية الصناعية بنات

مدرسة العريش الثانوية الصناعية بنات

منتدى مدرسة العريش الثانوية الفنية الصناعية للبنات يهنئ الأمة العربية والإسلامية بحلول عيد الفطر المبارك ... أعاده الله علينا وعليكم بالخير ... ونتمى لكم عيداً سعيداً

    الوسائط المتعددة

    avatar


    تاريخ التسجيل : 01/01/1970

    الوسائط المتعددة Empty الوسائط المتعددة

    مُساهمة من طرف  الإثنين 03 مايو 2010, 5:32 pm


    مفهوم الوسائط المتعددة:
    هي تصميم وبناء المنظومات التعليمية ، بحيث يتم عرض مثيرات محتوى الرسالة التعليمية باستخدام أكثر من وسيط تعليمي (وسائط لغة مكتوبة ، صوتيات ، رسومات ، صور ساكنة ومتحركة ، أشياء ملموسة وأنشطة) ، ومن ثم يتحقق للمتعلم التعلم من وسائط تعليمية تستخدم أكثر من حاسة من حواسه (بصرية ، سمعية ، لمسية،.....).

    إمكانيات الوسائط المتعددة:

    عرض المحتوى أو الرسالة التعليمية للمتعلم في الشكل أو الأشكال التي تناسبها .
    تعليم أنواع كثيرة من التعلم.
    تحقيق أهداف تعليمية متنوعة.
    تكييف التعليم للمتعلم بشكل يتلاءم مع تفضيلاته من التعلم

    الحاسوب التعليمى متعدد الوسائط:
    الحاسوب:
    هو آلة إلكترونية يتم برمجتها لاستقبال البيانات(عن طريق وحدات الإدخال) ومن ثم معالجتها حسب قواعد وأنظمة معينة (بواسطة وحدة النظام) , واستخلاص النتائج وعرضها (عن طريق وحدات الإخراج) وتخزينها بغرض استخدامها في وقت لاحق (التخزين).
    الثقافة الحاسوبية:
    تعني أن يكون المعلم على قدر من المعرفة والإطلاع بماهية الحاسوب واستخداماته في التربية وفي الحياة اليومية , وليس المقصود هنا أن يكون المعلم خبيراً في هذا المجال ولكن المقصود أن يكون على علم بأجزاء الحاسوب واستخداماته في الحياة اليومية , واستخداماته في التربية والبرمجيات التي يحتاجها وما إلى ذلك.
    ثقافة الدمج أو التكامل:
    يعنى ذلك أن يكون المعلم قادرا على استخدام الحاسوب والتقنيات الأخرى المختلفة بالإضافة إلى استراتيجيات التعليم لتحقيق الأهداف المنشودة من الحصة أو الدرس بحيث تجذب الطلاب إلى التعلم ذي المعنى وتزيد قدرة الطالب على التعلم.
    البيانات (Data):
    مجموعة من الحقائق غير المنظمة وقد تحتوى على أرقام وحروف وصور وأصوات وغير ذلك.
    المعلومات (Information):
    مجموعة من البيانات المنظمة وذات المعنى ويمكن استخدامها لأغراض مختلفة.
    المدخلات (Input):
    مجموعة من البيانات يتم إدخالها الحاسوب , ويستخدم عدد من المعدات المختلفة لإدخال البيانات وتتنوع المعدات حسب نوع المدخلات فلإدخال الصوت على سبيل المثال يستخدم الميكرفون لكن لإدخال النصوص تستخدم لوحة المفاتيح (Keyboard).
    المخرجات (Output):
    مجموعة من المدخلات ( البيانات) تمت معالجتها وبالتالي أصبحت مخرجات . ويمكن عرض المخرجات على الشاشة ويمكن عرضها على ورق باستخدام الطابعة.

    دورة معالجة المعلومات (Information Processing Cycle):
    عملية إدخال ومعالجة وتخزين وإخراج المعلومات النهائية باستخدام الحاسوب.
    الوسيط (Media):
    أداة لحفظ المعلومات وإيصالها للمستخدم (الطالب مثلا)من الأمثلة على الوسائط : شريط الفيديو , النص المكتوب , والقرص المرن , والقرص المدمج CD وغير ذلك من الأمثلة.
    المكونات الأساسية للحاسوب التعليمي:
    المعدات (Hardware).
    البرمجيات( Software).
    أما المعدات فتتكون مما يلي:
    وحدات الإدخال (Input Devices)
    وحدة النظام (System Unit)
    وحدات التخزين(Storage Devices)
    وحدة الإخراج(Output Devices)
    وحدة الاتصال(Communications Devices)

    أما البرمجيات فتتكون مما يلي:
    برامج النظام (System Software)
    البرامج التطبيقية (Application Software)

    النصوص المتشعبة
    تصميم الرسالة الكمبيوترية الإليكترونية بحيث يمكن للقارئ أن يتشعب إلى شاشات مساعدة للشاشة التى يقرأ منها عند الضغط بالفأرة (الماوس) على الكلمات المميزة بلون أخر(أحمر ، أزرق ....) أو بخط سميك أو مائل وفقاً لحاجته لمزيد من القراءة حول تلك الكلمات المميزة.

    مزايا النصوص المتشعبة:
    مزايا النص التفاعلي.
    التشعب الإلكتروني الذي لا يمكن عمله ببساطة مع وسائط اللغة الأخرى.
    إمكانية تنمية قدرات عليا مثل التحليل والفهم والتطبيق وغير ذلك.

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 مارس 2024, 6:58 pm