مدرسة العريش الثانوية الصناعية بنات

مدرسة العريش الثانوية الصناعية بنات

مدرسة العريش الثانوية الصناعية بنات

منتدى مدرسة العريش الثانوية الفنية الصناعية للبنات يهنئ الأمة العربية والإسلامية بحلول عيد الفطر المبارك ... أعاده الله علينا وعليكم بالخير ... ونتمى لكم عيداً سعيداً

    مؤشرات ضمان الجودة في المدرسة:

    شاطر
    avatar
    عابر سبيل

    ذكر عدد المساهمات : 141
    تاريخ التسجيل : 30/04/2010
    العمر : 43
    الموقع : ابناء التعليم الصناعي

    مؤشرات ضمان الجودة في المدرسة:

    مُساهمة من طرف عابر سبيل في الأحد 19 سبتمبر 2010, 8:16 pm

    مؤشرات ضمان الجودة في المدرسة:
    1. الإدارة الإستراتيجية Strategic Management :
    تختص الإدارة الإستراتيجية في رسم ا لسياسة العامة للمؤسسة التعليمية . والتي تحدد الاتجاه العام للمؤسسة وتسمى بالخطة الإستراتيجية وتوضح التفكير الاستراتيجي المبني على الأسئلة الثلاثة : أين نحن الآن ؟ وإلى أين نريد أن نصل؟ وكيف نصل إلى ما نريد ؟ . وينبغي أن تتضمن الرؤية والرسالة والأهداف المراد تحقيقها ، ومؤشرات الأداء بجانب الأولويات والمصادر المطلوبة لتنفيذ الخطة .
    2- نوعية إدارة الجودة Quality Management :
    ويختص هذا المؤشر بمدى قدرة المدرسة على توفير الخدمة التي تحقق توقعات المستفيدين من المدرسة الطالبات والمعلمات ..
    3-تطوير الموارد البشرية Human Resources Development :
    يتضمن هذا المؤشر التدريب المستمر للموارد البشرية بما يجعل جميع العاملات قادرات على أداء عملهن بفاعلية وإنتاجية عالية . بمعنى أن تصبح جميع العاملات لديهن الكفاية الكاملة لأداء أعمالهن بصورة صحيحة .
    4-تكافؤ الفرص Equal Opportunity :
    ضمان تكافؤ الفرص لجميع الطالبات والمعلمات في المدرسة بما يعزز الشعور بالرضا مما يؤدي إلى التحسين المستمر.
    5-الصحة والسلامة Health and Safety :
    ضمان وجود بيئة صحية وآمنة لجميع العاملات والمتعلمات والمستفيدات في المدرسة .
    6-الاتصال والإدارة Communication and Administration :
    وينص هذا المؤشر على أن إدارة المدرسة تسعى إلى تحقيق احتياجات المتعلمات والعاملات بها وانتقال المعلومات بصورة انسيابية.
    7-خدمات الإرشاد Guidance Services :
    يركز هذا المؤشر على تحديد حاجات الطالبات والمعلمات المختلفة (النفسية والتعليمية والاجتماعية) والعمل على
    تحقيقها


    2. تصميم البرنامج وتنفيذه and Deliver Program Design y :
    يختص هذا المؤشر ببناء البرامج التربوية وينبغي أن تبنى على احتياجات الطالبات .
    كما أن هنالك بعض المؤشرات في المجال التعليمي تعمل في تكاملها وتشابكها على تحسين العملية التعليمية . وتتمثل هذه المؤشرات في :
    المحور الأول : معايير مرتبطة بالطالبات من حيث القبول ونسبة عدد الطالبات إلى المعلمات، والخدمات التي تقدم لهن.
    المحور الثاني : معايير مرتبطة بالمعلمات من حيث ثقافتهن المهنية والاحترام والتقدير المتبادل. ومدى مساهمتهن في خدمة المجتمع .
    المحور الثالث : معايير مرتبطة بالمناهج الدراسية من حيث التطبيق الجيد والاهتمام والطريقة والأسلوب المتبع ( استراتيجيات التدريس) ومدى انعكاس شخصية المعلمة في مجالها .
    المحور الرابع : معايير مرتبطة بالإدارة : من حيث التزام القيادة بالجودة والعلاقات الإنسانية الجيدة وتدريب الإداريات .
    المحور الخامس : معايير مرتبطة بالإمكانيات المادية من حيث مرونة المبنى وقدرته على تحقيق الأهداف ومدى استفادة الطالبات من المكتبة والأجهزة وغيرها .
    المحور السادس : معايير مرتبطة بالعلاقة بين المدرسة والمجتمع . من حيث مدى وفاء المدرسة باحتياجات المجتمع المحيط والمشاركة في حل مشكلاته
    المحور السابع : تحدد احتياجات الطالبات من الخدمات الطلابية ثم توفيرها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة .
    المحور التاسع : بقاء الطالبات في البرنامج التربوي لمدة كافية لتحقيق الأهداف التعليمية .
    المحور العاشر : أن تظهر الطالبات تقدماً نحو اكتساب الكفاءات والمهارات الأساسية التي تعزز الأهداف التربوية .

    المطلب الثالث: مبررات ومتطلبات تطبيق الجودة في المدرسة:


    تكمن أهمية تطبيق الجودة في الضرورة الملحة لمواكبة التغيرات الحالية في عصرنا الحاضر . ويمكن تحديد مبررات ومتطلبات وفوائد تطبيق إدارة الجودة في المدرسة في الآتي :
    1- إيجاد نظام شامل لضبط الجودة في المدرسة .
    2- إيجاد هيكل تنظيمي التي تؤدي إلى مزيد من الضبط والنظام فيها .
    3- تؤدي إلى تقييم الأداء وإزالة جميع الجوانب غير المنتجة في النظام التعليمي وتطوير معايير قياس الأداء .
    4- أداة تسويقية تمنح منشأة التعليم القدرة التنافسية للتطوير نحو الأفضل .
    5- طريقة لنقل أو تحويل السلطة والمسئولية إلى مستوى فرق العمل ، مع الاحتفاظ بنفس الوقت بالإدارة الإستراتيجية المركزية .
    6- تؤدي إلى تطوير أسلوب العمل الجماعي عن طريق فرق العمل ، وإعطائهم مزيداً من الفرص لتطوير إمكانياتهم وتقويتها .
    7- وسيلة فعالة للاتصال داخل وخارج المدرسة .
    8- وسيلة لتغيير الثقافة بين الموظفات .
    9- تقديم خدمات أفضل للطالبات ، وهو ما تدور حوله الجودة.
    من المعروف أن التعليم يشترك مع غيره من المؤسسات المجتمعية بالكثير من العناصر والمتطلبات التي تؤدي به إلى تحقيق الجودة في مخرجاته ، ومع ذلك فإن له متطلبات ذات خصوصية تفرضها طبيعة عمله التعليمي إذا ما أريد له أن يتبنى إدارة الجودة:
    1- وعي وإيمان الإدارة العليا بأهمية تبني إدارة الجودة في تحقيق أهداف النظام التعليمي والتربوي .
    2- تبني الأنماط القيادية المناسبة لإدارة الجودة .
    3- ضرورة أن يتعرف الجميع على فلسفة إدارة الجودة. والتكيف مع متطلباتها ومبادئها الموجهة نحو تحقيق احتياجات المستفيدين من العمليات التعليمية .
    4- وضع برامج تدريبية لمختلف العاملات في المدرسة على إدارة الجودة .
    5- تشكيل فريق الجودة في المدرسة لمراقبة الجودة وتأكيدها.
    6- بناء نظام معلومات دقيق لإدارة الجودة ليكون مرجعاً في تطوير الإدارة وتوثيق المنجزات وحل المشكلات واتخاذ القرارات .
    7- ضرورة توفير معايير واضحة ودقيقة وموضوعية تصلح لقياس أداء العاملات (الخدمية والتعليمية) وأن تكون معلومة لدى الجميع حتى يمكنهم محاولة الوصول إليها .
    8- إفساح المجال لجميع العاملات في الجهود المبذولة لتحسين مستوى الأداء .
    9- إيجاد مكتب خدمة العملاء لمتابعة ميادين العمل داخل المدرسة .
    10- توفير مناخ تربوي تنظيمي يشجع الجميع على القول والعمل بحرية ودون خوف من رقيب أو حسيب ما دامت تصب في صالح العمل وفي الصالح العام .
    11- توفير سبل التعاون والتفاهم بين الأقسام في المدرسة وتوجيهها نحو أهداف مشتركة يسعون معاً لتحقيقها .
    12- توسيع قنوات الاتصال بين جميع المراحل التعليمية لتحديد ما ينبغي على كل مرحلة القيام به للإبقاء بمتطلبات المرحلة التالية وحتى لا تكون مخرجات المرحلة عبئاً على المرحلة المستقبلية لهم .
    13- الابتعاد عن إسداء المواعظ ورفع الشعارات التي تحث العاملات على أداء وإنجاز أفضل لان الإكثار منها تضليل وليس تبصير .
    14- تبني نظاماً للحوافز والمكافآت تثميناً للإنجازات المتميزة وتفريق المتميزات والمبتكرات عن سواهن .
    15- عدم الاستعجال في تطبيق الجودة دفعة واحدة وعدم استعجال النتائج والسير بالتطبيق خطوة خطوة .
    إذاً من خلال هذه المتطلبات التي تؤكد ضرورة تطبيق نظام الجودة في المدرسة إذ أن إدارة الجودة لأي مؤسسة هي أساس مهم لأداء أي عمل بإتقان وخاصة في مجال التعليم ، ولا شك أن أهم الفروق بين مؤسسة تعليمية جيدة وأخرى ضعيفة هو طريقة إدارة تلك المؤسسة ، لذلك رأت كثير من المؤسسات التعليمية وبالأخص في بعض الدول المتقدمة تطبيق نظام الجودة ونظمها ، الأمر الذي يضمن معه خدمة تعليمية غير متذبذبة وانضباطاً إدارياً داخلياًَ يوفر مناخاً للتوسع والتميز في الوقت نفسه ، ويمكن تلخيص مزايا تطبيق الجودة ونظمها في المدرسة على النحو التالي Sad[1] (http://93.178.2.45/bgforums/newthread.php?do=newthread&f=9#_ftn1))
    1- الوفاء بمتطلبات الطالبات وأولياء الأمور والمجتمع وإرضائهم .
    2- مشاركة جميع العاملات بالمدرسة في إدارة المؤسسة المدرسة لكون كل عضوة على علم ودراية واضحة بدورها ومسئولياتها ومشاركتها في التطوير والتحسين .
    3- ربط أقسام المؤسسة المدرسة وجعل عملها منسجماً بدلاً من نظام إداري منفرد لكل قسم ، مما يؤدي إلى انضباط أكثر .
    4- ضمان جودة الخدمات التعليمية المقدمة
    5- المساعدة على إيجاد نظام موثق لضمان الأداء في حالة تغيب أحد أفراد أو ترك الخدمة .
    6- ترسيخ صورة المدرسة لدى الجميع بالتزامها بنظم الجودة في خدماتها .
    7- رفع وزيادة مستوى الوعي بجودة العمل والنظام لدى منسوبات المدرسة من خلال التزامهم بتحقيق الجودة والمعايشة اليومية لها .
    8- تطبيق إدارة الجودة سيقلل من البيروقراطية الإدارية إلى حد كبير ، ويتخلص من كثير من الإجراءات المتكررة المتعارضة أحياناً ، مع الالتزام في الوقت نفسه بالتعليمات الرسمية .
    9- المساعدة على تخفيض الهدر في إمكانيات المدرسة من حيث الموارد والوقت وغيرها
    منقول بتصرف ..
    avatar
    Ghada farahat
    مدير عام

    انثى عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 30/04/2010
    العمر : 29
    الموقع : مدرسة العريش الثانوية الفنية الصناعية للبنات

    رد: مؤشرات ضمان الجودة في المدرسة:

    مُساهمة من طرف Ghada farahat في الإثنين 20 سبتمبر 2010, 3:37 am

    بارك الله فيك
    كلام أكثر من رائع







    _________________
    غـادة فرحـات

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 21 نوفمبر 2017, 6:38 am